1- سويسرا:

تقع سويسرا في غرب قارة آسيا، وهي جمهورية فيدرالية تضم 26 كانتون، تتشارك حدودها الشمالية مع سويسرا، والحدود الغربية مع فرنسا، أما حدودها الجنوبية فمع إيطاليا، وكل من النمسا وليختنشتاين الحدود الشرقية، تتميز سويسرا بتنوعها الثقافي، والديني، واللغوي والتزامها بالديمقراطية .

تتنوّع التضاريس في سويسرا، ومنها: الممرّات الجبليّة، مثل ممرّيْ: فوركا، وأوبيرآلب، والبحيرات، ومنها بحيرتا: ماجيوري، ولوغانو، والغابات الكثيفة، والأنهار، مثل: نهر الراين، ونهر الدانوب، ونهر إن، والسّهول، مثل: سهول الألب، والهضاب، ومنها: الهضبة السويسريّة، والأنهار الجليديّة، والسلاسل الجبليّة، مثل جبال: جورا، والألب. أمّا مناخها فيتميّز بتنوّعه بين المناخ المعتدل المتوسطيّ في جنوب البلاد، والمناخ الرّطب المحيطيّ في شمال البلاد.

أهم المعالم في سويسرا:

- قلعة شيلون: يُطلق عليها أيضاً اسم قلعة شاتو دو شيون، تقع جغرافيّاً بالقرب من مونترو، وتتألّف من مئة مبنى. 

- مدينة زيرمات: تقع بالقرب من قاع جبال الألب السويسريّة؛ ممّا جعلها من أشهر المناطق برياضة التزلّج.

- جبال الألب الاستوائيّة: تمتاز بكثرة أشجار النّخيل فيها، والأنهار الجليديّة. بحيرة جنيف: تُعدّ من كُبرى البحيرات في القارة الأوروبيّة.









2- النرويج:

تعدّ النرويج إحدى الدول الواقعة في قارة أوروبا، واسمها التقليدي هو نوريجر، ولكن تعرف رسمياً باسم مملكة النرويج، كما يطلق عليها اسم نورث فيجيا ونور دويغ، وعاصمتها مدينة أوسلو، وتقسم إدارياً إلى خمس مناطق إستراتيجيةٍ مقسمة إلى تسع عشرة مقاطعةً، ونظام الحكم فيها ملكيّ دستوريّ ديمقراطيّ برلمانيّ، كما تتميز بمناخها المتنوع ما بين المناخ القطبي والبارد


أهم المواقع السياحية في النرويج:

- شلال فورينج فوسين: يعد شلال فورينج فوسين من الشلالات المائية الشهيرة في النرويج، فقد احتل مكانةً مهمةً ومرموقة، إذ إنه يعد من المواقع السياحية المعروفة منذ مئتي عام، كما أن الزائر يستطيع التمتع بالمناظرالطبيعية الخلابة المحيطة به، عدا عن صوت المياه.

- حي بريغين: يقع حي بريغين في مدينة بيرغن ذات البناء القديم، والتي تأسست قديماً منذ سنة 1070م، ويستمتع زائره كثيراً بالمباني الخشبية المطلة على البحر.

متحف سفينة الفايكنج: يعرض متحف سفينة الفايكنج العديد من السفن الخشبية التي كان يستعملها جنود منطقة الفايكنج في معاركهم وثوراتهم ضد الأعداء.

مدينة روروس: تعد مدينة روروس الميراث التاريخي للنرويج، تأسست وبُنيت في عام 1646م، وكانت تشتهر في تعدين النحاس في العصور الوسطى، ولا زالت تضم العديد من البيوت الخبيشة الموجودة فيها منذ العصور الوسطى.








3- اليابان:

تتخذ اليابان من مدينة طوكيو عاصمة لها، وتعد هذه المدينة هي الأهم من بين مدن اليابان، تمتد مساحة اليابان إلى أكثر من سبعمئة وثمانية وسبعين ألف كيلومتر مربع، إذ تعتبر هذه المساحة ضعف مساحة بريطانيا مرة ونصف، وتمتد جزرها من شمال البلاد وتنتهي في جنوبها وتصل المساحة التي تشغلها الجزر بنحو 3000 كيلومتر. تشير إحصائيات عام 2014م إلى أن عدد سكان اليابان قد تجاوز 127.333.002 نسمة، ويشكل اليابانيون الأصل ما نسبته 98% من سكانها، وتتوزّع النسبة المتبقية ما بين كوريين وصينيين وجنسيات أخرى تقيم في البلاد، ويتوزع السكان في سبع وأربعين محافظة.


تقع اليابان على الطرف الشرقيّ للقارة الآسيويّة، يحدّها من الشمال بحر أوخوتسك، ومن الشرق والجنوب المحيط الهادي، ومن الجنوب الغربي بحر الصين الشرقيّ، ومن الغرب بحر اليابان، تبلغ المساحة الإجمالية لليابان 377.835 كيلومتر مربع، وعليه فيشار إلى أنّ مساحة اليابان تعدّ أصغر قليلاً من ولاية كاليفورنيا، تمتدّ إلى 3008 كيلومتر من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربيّ، و1645 كيلومتر من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربيّ، تضمّ خمس مقاطعات، وهي: هونشو، وهوكايدو، وكيوشو، وشيكوكو، وأوكيناوا، علماً بأنّ كلّ مقاطعة تمتلك جزيرة رئيسية تحمل نفس اسم المقاطعة، بالإضافة إلى مئات الجزر المحيطة.





4- ألمانيا:

- الطبيعة الجميلة: تتمتع ألمانيا بمناظر طبيعية رائعة، حيث تتمتع بالسواحل، والأودية، والأنهار، ومزارع الكروم، وجبال الألب، والأنهار الجليدية، وغيرها من روائع الطبيعة الألمانية.

- الحضارة الألمانية: تعكس البلدان الألمانية حضارة البلاد، والتي نشأت منذ وقت طويل قبل رحلات كولومبوس الاستكشافيّة، وتتواجد فيها القلاع، والمدن العظيمة، والمتاحف الفنية، والأوبرا، والعديد من الفنون المعمارية التي تُمثل حضارة وتقاليد البلاد.

 - الطعام والشراب الألماني: تتميز ألمانيا بأطعمتها المحلية ومشروباتها التي تجذب السياح. 

- تاريخ ألمانيا: تتميز ألمانيا بتاريخها العريق فقد أثرت ألمانيا على البلدان الأخرى، وذلك من خلال الرابطة الهانزية، ورابطة الإصلاح، وهي مسقط مارتن لوثر، وألبرت أينشتاين، وكارل ماركس، وبيتهوفن، وتعدّ بلاداً مشهورة بالسيارات، والمطابع، وتقنية MP3.


أهم المدن السياحية في دولة ألمانيا:

- مدينة برلين:

تُعدُّ مدينة برلين من أكثر الأماكن زيارة وجذباً لسياح العالم في ألمانيا؛ فهي عاصمة ألمانيا، وترتبط بتاريخ عريق وثقافة غنية، وتحتوي على 138 متحفاً، وأكثر من 400 معرض فني، وتغطي الحدائق العامة والغابات ثلث مساحة برلين

ميونيخ:

 تُعتبر ميونيخ ثاني أكثر المدن زيارة في ألمانيا، تقع على ضفاف نهر إيسار في بافاريا، وتتميز المدينة بأهميتها التاريخية والثقافية، وهي أحد المراكز الثقافية الرئيسية في القارة الأوروبية، وتضم المدينة العديد من المتاحف والمعارض الفنيّة، والتي تُشكل عوامل جذب رئيسية للمدينة.

- هامبورغ:

 تُمثّل هامبورغ ثاني أكبر المدن الألمانية، وثالث أكثر المدن زيارة، وتتمتع بقطاع سياحيّ مزدهر؛ إذ يعمل فيه أكثر من 175.000 شخص، وتُعدّ صناعة السياحة من أكثر الصناعات تطوراً في البلاد، ومن الأماكن التي تشهد إقبالاً سياحياً في هامبورغ قاعة المدينة، وكنيسة القديس ميخائيل، وممشى الميناء، ومنطقة المستودعات القديمة، ومنطقة ريبربان.


- دريسدن:

 تُعتبر مدينة دريسدن جزءاً من ولاية ساكسونيا الحرة، وتقع على ضفاف نهر إلبه، وتتميز بكونها أحد أكثر المدن خضرة في القارة الأوروبية، حيث تغطي الغابات والحدائق نسبة 63٪ من مساحة المدينة، كما تتمتع المدينة بتاريخ طويل وغني؛ وذلك منذ أن كانت بمثابة عاصمة ومقر إقامة ملوك ساكسونيا، وتزداد المدينة جمالاً من خلال القصور، والكنائس المُدهشة، والابداع المعماري العجيب.












5- كندا:

كندا دولة تتألف من عشرة مقاطعات وثلاثة أقاليم. اللغة الرسمية لها هما اللغتان الإنجليزية والفرنسية، وتعتبر كندا من أكثر دول العالم تطوراً. تعود كلمة كندا في الأصل إلى كنتا، وهي كلمة ترجع إلى لغة الإيروكواس في سانت لورانس وتعني قرية أو مستوطنة. في عام 1535، استخدم السكان الأصليون لمنطقة مدينة كيبك الحالية هذه الكلمة لإرشاد المستكشف الفرنسي جاك كارتييه إلى قرية ستاداكونا. ثم استخدم كارتييه فيما بعد كلمة كندا ليس للإشارة لتلك القرية بعينها فقط، بل ولكامل المنطقة التي تقع تحت حكم الزعيم دوناكونا زعيم قرية ستاداكونا. بحلول عام 1545، أصبحت جميع الكتب والخرائط الأوروبية تشير إلى تلك المنطقة المستكشفة باسم كندا.




يوجد في كندا معالم سياحية مثيرة ورائعة وخلابة إنها حقاً تستحق الزيارة، فمن أشهر معالمها السياحية هي جبال روكي التي أقيم عليها المنتزهات والكثير من الأنشطة الواسعة التي تبهر السياح، والمناظر الطبيعية الرائعة والقمم والأنهار الجليدية والشلالات والبحيرات والكهوف. وكيبيك القديمة وهي أقدم معلم تاريخي، الذي يتكون من عدد من المباني القديمة ذات التصاميم المختلفة.والزورق الطويل فالزوارق تعتبر تاريخ وثقافة كندا منذ أقدم العصور. وشلالات نياجرا، براري سكايز، وبيير21 وهو المتحف الوطني الذي كان بوابة للمهاجرين في الماضي، وكوخ الأسكيمو أو منازل الثلج التي صنعت من الجليد وعظام الحوت، وفي الحقيقة هناك الكثير من المعالم السياحية المثيرة التي تشدنا إلى زيارتها، فارتياد مثل هذه الأماكن يكون لقضاء أوقات جميلة ورائعة والتنزه والاستمتاع بتلك المناظرالخلابة.





6- المملكة المتحدة:

وهي عبارة عن عدة دول:
- إنجلترا
- إسكتلندا
- ويلز
- إيرلندا الشمالية



تقع المملكة المُتَّحِدة (بالإنجليزيّة: The United Kingdom) في قارّة أوروبا، وتُعرَف اختصاراً ب (UK)، وهي تَضُمّ أربع دُولٍ، هي: إنجلترا، واسكتلندا، وويلز، وأيرلندا الشماليّة، أمّا الاسم الرسميّ لها فهو المملكة المُتَّحِدة لبريطانيا العُظمى وأيرلندا الشماليّة، وعاصمتها هي مدينة لندن الإنجليزيّة.








7- السويد:

دولة السويد تعد السويد إحدى الدول الإسكندنافية التي تعود جذورها إلى حوالي سنة 12000 قبل الميلاد، حيث تقع في شمال قارة أوروبا، وتمتلك حدوداً برية من الغرب مع النرويج، ومن الشمال الشرقي مع فنلندا، وتمتلك حدوداً بحرية من الجنوب مع ألمانيا، والدنمارك، وبولندا، ومن الشرق إستونيا وروسيا وليتوانيا ولاتفيا، وتعتبر السويد ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة؛ حيث تبلغ مساحتها حوالي 450.295كم².


معلومات عامة عن دولة السويد:

- تعتبر بأنها بلد مسالم؛ حيث أنها تتبنى سياسة عدم الانحياز في السلام والحياد في الحرب، وكانت آخر الحروب التي خاضتها بشكل مباشر في سنة 1814، تبنت الحياد في الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية.

- تتبع السويد نظاماً ملكياً دستورياً بنظام برلماني.

السويد عضو في الاتحاد الأوروبي منذ سنة 1995م، وعضو في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

تستضيف السويد بشكل سنوي مراسم إعلان الفائزين بجائزة نوبل العالمية.


يوجد في السويد فندق جليدي الفريد من نوعه حيث يتم بناؤه عادةً في شهر تشرين الثاني وكانون الأول من كل عام ويبدأ بالذوبان في نهاية شهر نيسان، ويتوافد إلى الفندق حوالي خمسين ألف زائر سنوياً من جميع أنحاء العالم.

تشرق الشمس في السويد الساعة الثالثة ونصف صباحاً في الصيف، وتغيب الساعة الثالثة ونصف ظهراً في الشتاء.

تغطي الغابات حوالي 53% من مساحة السويد الكلية وبشكل خاص في وسط وشمال البلاد.








8- إستراليا:

تقع أستراليا في نصف الكرة الجنوبي، حيث يحدها من الشمال بحر تيمور وبحر أرفورا ومضيق تورز، ومن الشرق بحر كورال وبحر تسمان، ومن الجنوب ممر باس والمحيط الهندي، ومن الغرب المحيط الهندي، وهي قارة كاملة عاصمتها كانبرا، وتستخدم جميع ولاياتها الدولار الأسترالي.


أشهر وأهم المعالم في أستراليا:


- دار الأوبرا: تقع دار الأوبرا على ميناء جاكسون في مدينة سيدني، في أستراليا، حيث تتميز بسلسلة أشرعة بيضاء جميلة وسقف غريب يلفت الانتباه، أقيم كمنشأة موسيقية للأوركسترا السيمفونية ولباقي أنواع الموسيقى المختلفة، حيث تم إنشاء قاعتين لإقامة الحفلات الموسيقية والرقص، والأخرى لتقديم العروض الدرامية والحفلات الموسيقية الصغيرة، إضافة إلى ثلاثة مسارح، وذلك كان عن طريق المهندس المعماري الدنماركي يورن أوتسون.

- جسر هاربر: جسر هاربر أو جسر ميناء سيدني، الذي يربط الضواحي الشمالية لسيدني مع وسط المدينة، تم الانتهاء من بنائه عام 1932، تمر به السيارات و الدرجات كذلك في ممرها الخاص، يعد هذا الجسر الأكبر في العالم ولكن ليس الأطول.
- حديقة كاكادو الوطنية:حديقة كاكادو الوطنية الواقعة في الإقليم الشمالي لأستراليا والتي تشمل حديقة برية بالنباتات المحلية وبعض أنواع الحيوانات من ثدييات، طيور، الزواحف والأسماك. إضافة إلى أنها تحتوي على أقدم الصخور في تاريخ المنطقة المحيطة بها، وفي نفس السياق فهي تحتوي على بعض المعالم الطبيعية كهضبة أرنهيم لاند، وبعض التلال، الأحواض، السهول الرسوبية، الصخور البركانية والسهول الفيضية.
- جزيرة الكناغر (جمع كنغر):هي إحدى الجزر التابعة لأستراليا، وكثالث أكبر جزيرة هناك، فهي منطقة بسيطة تحتوي على بعض أنواع الحيوانات كالدلافين، أسود البحر، البطريق، الفقمات والحيتان.









9- الولايات المتحدة الأمريكية:

تُعرَف أمريكا رسميّاً باسم الولايات المتّحدة الأمريكيّة (بالإنجليزيّة: United States of America)، وهي دولةٌ تتبع النّظام الجمهوريّ الاتحاديّ، وتقع في قارّة أمريكا الشماليّة، وتُعدّ واشنطن العاصمة السياسيّة والرسميّة لها، كما تحتوي الولايات المتّحدة الأمريكيّة نسبةً كبيرةً من التنوّع السكانيّ في ولاياتها، وتتميّز بتنوّع بيئاتها الطبيعيّة والجغرافيّة، ممّا أدّى إلى اعتبارها من كُبرى القوى الاقتصاديّة العالميّة؛ حتّى إنّ قدرتها وصلت إلى حدود التحكّم في الاقتصاد العالميّ للدّول، بالاعتماد على تأثير عملتها وهي الدّولار الأمريكيّ.


نيويورك المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في أمريكا، وموطن لروائع معمارية عديدة كجسر بروكلين الذي يعد أطول جسر معلق في العالم، وكذلك مبنى امباير ستيت، إضافة إلى التايمز سكوير. أما هوليوود المتوواجدة في لوس أنجيلوس، ولاس فيغاس، نيفادا، كاليفورنيا والعديد من المدن الرائعة التي تستحق الزيارة ومشاهدة ما تتمتع به من مناظر ووسائل استجمام وترفيه.

أهم مايميز امريكا:

- جبل راشمور.

- تمثال الحرية.

- شلالات نياجرا.

- بركان كيلوا.

- جسر البوابة الذهبية المعلق.

- حديقة يلوستون الوطنية.









10- الصين:

الصين (بالإنجليزيّة: China) تُعرف رسميّاً بجمهوريّة الصين الشعبيّة (بالإنجليزية: People's Republic of China)، وهي دولة آسيويّة تقع في الجزء الشرقي من القارة، وتطل على العديد من البحار منها بحر الصين الشرقي، والبحر الأصفر، وبحر الصين الجنوبي. تحتل الصين المركز الأول من حيث عدد السكان في العالم، وفي عام 2016م بلغ عدد السكان في الصين 1,373,541,278 نسمة، وتمتاز الصين بتنوّع كبير في الأعراق، والخلفيّات الثقافيّة، واللغات، والأديان؛ فوفقاً للحكومة الصينيّة هناك 56 مجموعة عرقيّة مُعترف بها رسميّاً في الصين وذلك في عام 2010م.

أشهر معالم الصين:

سور الصين العظيم

تمثال بوذا ليشان الكبير.

قصر الصيف.

قصر بوتالا.

مصاطب الأرز في هونغ
 خه هاني.